"المكتب التنفيذي للأممية الرابعة" يبحث عن "الوصفة الناجحة" - 2010

چاپ
ترجمة

من مجلة "النضال العمالي"، فرنسا. رقم 130. أكتوبر 2010.

النص الأصلي: https://mensuel.lutte-ouvriere.org/documents/archives/la-revue-lutte-de-classe/serie-actuelle-1993/article/le-bureau-executif-de-la-ive

في فرنسا، تخلت "الرابطة الثورية الشيوعية (LCR)" رسميا عن التروتسكية، لتصبح "الحزب الجديد المناهض للرأسمالية" وهي الهيئة الدولية التي كان السائل النخاعي القديمة، ودعا لا يزال مؤخر الأمانة المتحدة للأممية الرابعة (في عام 2003، التي كانت معروفة لمدة أربعين عاما في أقصى اليسار والأمانة المتحدة للأممية الرابعة، أو الوحدة، وتحولت على خلفية الانقسام المتزايد من أقسامها إلى المكتب التنفيذي للأممية الرابعة تضاعف من اللجنة الدولية للأممية الرابعة، أو الوحدة، وتحولت على خلفية الانقسام المتزايد من أقسامها إلى المكتب التنفيذي للأممية الرابعة تضاعف من اللجنة الدولية للأممية الرابعة. في نص هذه المادة ونحن سوف نشير إلى "التنفيذية" أو "السابق س و" لوصف هذا التيار) المكتب التنفيذي للأممية الرابعة. لا حظ على الفور أنه إذا كان قد كسر جيش الشعب الجديد مع هذا الإتجاه، وبعض أعضائها، وأبرزها أيضا نشطاء الفردية أو قادة المجلس التنفيذي.

 أن نتمكن من مناقشة واقع الأمر. على الصعيد الدولي، وهذا هو جيدة منذ نصف قرن كما ظهرت العديد من المنظمات الأخرى ذات أحجام مختلفة التي تدعي كل منها لحسابها الحصري، وهو ما يمثل الاستمرارية مع الأممية الرابعة. لكنه على المستوى السياسي، ومنذ فترة طويلة، أن المطالبة الأمانة المتحدة السابق لتجسيد الانتماء مع الحركة التي أسسها تروتسكي أمر مشكوك فيه.

 ولكن اليوم ما هي السياسة من هذا المزيج والمنظمات التي تعتمد عليه ؟ يمكننا الحصول على فكرة من قراءة صحافتها. من خلال التصفح، على سبيل المثال، عدد أغسطس وسبتمبر2010 "من مجلة المعلومات والتحليلات التي نشرت تحت مسؤولية المكتب التنفيذي للأممية الرابعة" وجهة النظر الدولية، فمن ملاحظة لينين : "في السياسة، الذي يعتمد على تسميات مفقودة"، لم تفقد موضوعية لها.

مدح "البوليفاريسم الفنزويلية وحده" ؟

 هذه المسألة، مكرسة أساسا "لأمبريكور" تسميه "اشتراكية القرن الحادي والعشرين" في فنزويلا، ويهدف إلى تغطية كافة جوانب الوضع في هذا البلد والسياسة التي تقود حكومة "هوغو شافيز". ملاحظة الذي اخترناها لمناقشة في هذا السجل الغني التي ما لمسناه هو أهم وجهة نظر مقدمي مشروع القرار، تحدث أعضاء مجلس الإدارة في مجلة هذه المنظمة.

 أول عبارة هو "الاشتراكية في القرن الحادي والعشرين": تستخدم بدون علامات الاقتباس في استعراض للرئيس وسجل أي نوع من الدقة في النص، فإننا نستنتج أن الكتاب من تكرار الاعتبار، على الرغم من أنها لم تقم بذلك، والأبوة العودة إلى الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز. هذا يتأهل بسهولة أكبر حكومته ونظامه من "البوليفارية"، في اشارة الى الجنرال سيمون بوليفار، وأمريكا اللاتينيا، والتي، بين 1810 و1830، كما ساهمت في هذا بوليفيا وكولومبيا والاكوادور وبنما، بيرو وفنزويلا انتزاع استقلالها من إسبانيا والذين حاولوا توحدهم في كولومبيا الكبرى. فما بالك حقيقة أن لا مكان "الأمبريكور" يثير التساؤل عن كيفية هذه التصفيات من "البوليفارية" ينطبق تماما عمى نظام شافيز. هل لأن المعركة من سيمون بوليفار، لأنها تحظي بشعبية دائما في أمريكا اللاتينية، تاريخيا واجتماعيا لا علاقة مع الاشتراكية، على الأقل ما نتفق عليه الماركسيين ؟

 شافيز السابق اللفتنانت كولونيل من المظليين، الذين حاولوا الوصول إلى السلطة في انقلاب عام 1992، والوصول في النهاية من خلال صناديق الاقتراع في 1998، وأنه بدون الطبقة العاملة وقد لعبت أي دور هام، وخاصة مستقلة سياسيا، وقدم البرنامج في "البوليفارية" أمر واقع. وهذه ليست إهانة من شافيز بل إهانة للاشتراكية أن نلاحظ أن العمل السياسي لشافيز، الذي يزعم أن لا تشكل جزءا من الحركة العمالية، ولكن في أن وجود "بوليفار" المحدثة، وهذا هو أي نزعة قومية برجوازية أكثر أو أقل تشددا الذي يسعى إلى تخفيف قبضة الامبريالية الأمريكية، والفوائد من هذا، وبسبب بعض التقدم الاجتماعي التي تمنح للشعب، ودعم حقيقي الأخير. وعلاوة على ذلك يتضح من فوز الحزب الاشتراكي الموحد (الحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا شافيز) الانتخابات في 26 سبتمبر.

نذكر في هذا الصدد أنه في الثلاثينات في المكسيك، آخر ضابط كبير أصبح رئيسا لبلده، العام "كارديناس"، قرر توزيع 180000 كيلومتر مربع من الأراضي على الفلاحين، تأميم مصالح شركات النفط في أمريكا الشمالية وتعزيز سلسلة كاملة من الإصلاحات السماح لأول مرة لعدد كبير من الفقراء من الوصول إلى التعليم والصحة. ولكن في ذلك الوقت في الحركة الشيوعية، التي أيدت إصلاحات بطبيعة الحال، لا أحد كان يعتقد بتأهيلها. تروتسكي الذي هو على رأس المعارضة اليسارية السوفياتية، قاد المعركة ضد الانحطاط البيروقراطي للاتحاد السوفياتي وستالين ضد هذا الغش الذي ادعى انه يمكن بناء الاشتراكية في بلد واحد.

 لجميع الماركسيين – كما كان الحال فعلا مع ستالين حتى اخترع نظرية " الاشتراكية في بلد واحد" لجعلها العلم ضد الشيوعيين حقيقة – لا يمكن والاشتراكية ودوليا، وشريطة أن الثورة انتصرت على الأقل في بعض منة البلدان الأكثر نموا من الناحية الاقتصادية في العالم. لهذا السبب، خاضت المعارضة الشيوعية السوفياتية باعتبارها أضغاث أحلام الرجعية - وبعد ذلك يثبت أنها كانت سببا كافيا – على فكرة يمكن أن يبنى الاشتراكية في الاتحاد السوفياتي معزولة، على الرغم من أنها تغطي سدس العالم، وإذا كان نظام حكمه، وكان هذا نتيجة لاستيلاء الطبقة العاملة، تليها مصادرة الثورية للطبقات القديمة.

 منذ فترة طويلة، في الواقع لم يكن في الكلمات، وتحلت عن الوحدة السابق انظر الطبقة البروليتاريا الذي ينبغ أن يقود ثورة اجتماعية. ولكن في السياسة كما في أماكن أحرى، الطبيعة تمقت الفراغ. وبعد وفات تروتسكي، هذا التيار وعمليا لم يعد تعيين الدور القيادي للاجتماعية، إن لم تكن ثورة، لأن أوروبا الشرقية في مرحلة ما بعد الحرب مباشرة الصين، أو كوبا إلى الجزائر وفيتنام من قبل الجيش الروسي من البيروقراطية، وهناك في الأحزاب الستالينية، الحركات القومية في مكان آخر أكثر راديكالية أو أقل أو لا يؤيد حزب الفلاحين وحتى. طبيعية من الشيء، وإصدارات مختلفة من الاشتراكية المزعومة يعتقد أن الأمانة العامة استكشاف جميع لها طابع وطني موحد، إن لم يكن القومية، وضوحا، على عكس ما ينبغي أن يكون سياسة دولية جديرة بهذا الاسم. وينبغي أن لا تأتي "أمبريكور" مفاجأة، نشر المكتب التنفيذي للما يسمى ب "الأممية الرابعة"، يتحدث بجدية عن اثني عشر صفحات من "الاشتراكية" النظام الفنزويلي، وخدمة قرائها نسخة من "البوليفارية" من "الاشتراكية في بلد واحد"

 لأكثر من نصف قرن، من "ما" وإلى "تيتو"، بن "بيلا" "كاسترو" و"تشي غيفارا" و"هوشي منه" و"الساندينيين في نيكاراغوا"، وقد توقفت هذه الفضائل الإقراض الحالية "الاشتراكية" أو موقف "تقريبا التروتسكيين"، وقادات الحركات أكثر أو اقل من العالم الثالث. على الرغم من المصالح السياسية والاجتماعية التي كانوا يدافعون عن هذه الحركات، لكنها اعتبرت حقيقة وامتيازات في بعض الدوائر وترك الفكر الغربي، والحالية ممثلة في أمانة الأمم المتحدة على المتابعة الاستمرارية والشبت ولم تعلن في كل مرة، المنظمة التي تخلت عن تطلع الدفاع عن سياسة طبقية مستقلة للطبقة العاملة في العالم الثالث، للتأثير على مجرى الأحداث، إن لم يكن التاريخ، وتقديم المشورة للتوزيع لمنضمة الصحة العالمية، بصفتها غريبة عن الحركة العمالية، ولم تسأل، هذه الحركات وقادتها.

 لكن الاتجاهات تأتي وتذهب،, وأي جزء من اليسار المتطرف، بما في ذلك أمانة الأمم المتحدة، والتي تركت دون معظم الماضية الأصنام له "الاشتراكي" وكان قادرا على التراجع عن زعيم "البوليفارية" من "الاشتراكية القرن الحادي والعشرين".

الأمانة المتحدة العامة والمجلس التنفيذي في مجال الاستشارات الموزعة

 جاء ضابط سابق في الجيش رفيع المستوى من الواضح، أنه من الصعب مقارنة شافيز إلى السلطة في الإطار القانوني الانتخابي مع كاسترو، الذي كان قد تم إنشاؤها، وقاد حرب العصابات لسنوات ضد النظام وجيش الديكتاتور باتيستا الذي جاء إلى السلطة على موجة من انتفاضة فلاحية وشعبية. لكن "س و"، على القطارات التي يتشبت بها بدون تغيير خطابه. لقد مرت عشر سنوات منذ الانضمام إلى السلطة لشافيز. وإذا كان "و أثار الكثير من الآمال، سواء في أمريكا اللاتينية ومن قارات أخرى"، وكتب أمبريكور، تمثل تقدما بين القوانين على التعليم، وملكية المساكن الخاصة بهم لسكان الأحياء، والمجلس ن وهذا ما تسميه أمبريكور "الديمقراطية التشاركية"، من ناحية، ومن ناحية أخرى، فإن الفساد المستشري في الإدارة، والنكسات التي تبذلها الحكومة لأصحاب رأس المال الخاص، وأنه يتسامح اغتيال النشطاء العمال والفلاحين، وهي الجهاز التنفيذي للمجلس الذي أدى صورة وردية للوضع.

 ولكن هذا لا يكفي لتفسير لماذا أمبريكور يستمر في التأرجح بين نقاط جائزة للنظام وليس لتجنيب انتقاده. في الواقع، في الفصل المعنون أول مشروع لم تحدد بعد، في مجلة أوراق نقطة غيض من الأذن. هل تكون المشكلة في الاستماع، أن "تتم الرؤى عدد قليل جدا من قرارات السياسة العامة أو من قبل أولئك الذين على الرغم من ذلك يجب أن يكون" إطار عمل "للثورة، والخطيئة من نظام" عدم وجود قيادة جماعية " أن "المشروع البوليفارية في حاجة ماسة إلى مناقشات فكرية وتحليل متعمق لظروف موضوعية"

 الجميع يعرف ذلك، فإن "بوليفار" على الرغم من العيوب الحقيقية جدا المعينة لأمبريكور، فشل في نهاية المطاف بشكل سيء للغاية لاتخاذ قاربه. ولكنه أصبحت أمانة المتحدة والمكتب التنفيذي، ونحن لا طبعة جديدة : إذا كان شافيز على استعداد لقبول نصائح – حتى بعض المستشارين، وعندما يكون هذا نفس الدولي الرابع المزعوم بعث واحد من مكتبها الرئيسي مع بن بيلا بعد الاستقلال الجزائرية – من شأنه أن الأمور تتحسن بفنزويلا ؟ أو بناء على توجيه من السلطة التنفيذية ؟ وعلى أية حال، فإنه يعتقد أنه يمكن أن يتمتع بعض الوصفات شافيز آمنة في المسائل الاقتصادية. واضاف "حتى الآن يصرح أمبريكور، هناك نموذج التنمية الذي ليس لديه على الإطلاق مسألة الأثر البيئي"، ونحن نأخذ بعين الاعتبار بأخد شافيز مزيدا من المعلومات يرجى موقف وجهة النظر لأمبريكور تتلون في المتعة، ومع ما وصفه المكتب التنفيذي للأممية الرابعة، للمؤتمر العالمي في 2010 – وأنها ليست كل عام بأن لديه فرصة لقاء في الكونغرس- تم على وجه الحصر تقريبا المكرسة للسؤال...الإيكولوجي.

 معظم السؤال الحاسم بالنسبة للماركسيين، لا تزال موجهة من قبل الدولة وجهة نظر. أن نرى أن الكولونيل السابق شافيز من الواضح لم ينكسر جهاز الدولة البرجوازية الفنزويلية ؟ لا، لأنه لا يوجد أي ذكر. ومع ذلك، هي قارة حيث جهاز الدولة، في الشرطة والجيش، لديها تقليد طويل من التدخل لسحق الحركة الشعبية والطبقة العاملة – وهذا في جميع أنواع الحكومة : أن يتذكر المرء ذلك "الليندي اليسارية في شيلي – ومن أمريكا الجنوبية. تحذير من هذا الخطر، وتبين كيف يمكن لحكومة، وحتى "الشعبية" مثل شافيز، لا تفعل شيئا يحمي الجماهير إذا لم يفعلوا بأنفسهم مصيرهم في يد، وينبغي أن تكون حتمية التي تدعي الماركسية الثورية.

 بدلا من ذلك، أمبريكور يسعى "لعكس الحكومة" (ا) على وجود "قوات شبه عسكرية مدججة بالسلاح (و على) والتي قد يكون على المدى الطويل وخيمة على هذه الآفة على عملية البوليفارية وعلى المجتمع الفنزويلي بكله".

 أفضل أو للأسوأ، وهو متهم بأنه "عمل له الحداد لإصلاح الدولة في محاولة لجعلها أكثر فعالية". إذا فهمت، فإن شافيز لن يكون كافيا...الإصلاح، وهؤلاء هم الناس الذين يدعون تمثيل الدولي الرابع الذين يقولون ا إذا كان الكتاب من هذه المادة لم يقرأ كتابات ماركس ولينين وتروتسكي وغيرها الثورية المقاتلة الإصلاحية الماركسي، يجب على المرء أن يعتقد أنهم جميعا حريصون على نسيان. ومع ذلك، فإن الكتاب ورقة كرس خطية عصماء طويلة لاتهام شافيز لتعبئة" مئتي المسؤولين للرد على الاستفسارات اليومية من الفنزويليين التي تتم من خلال التغريد وwww.chavez.org.ve بلوق"، في حوار "مباشر بين شاقيز والشعب من خلال التغريد (التي) ويبدو أن تبرهن على أن الإصلاح الجذري لأجهزة الدولة لا تزال غير المدرجة في جدول الأعمال". ذلك الرقم.

"الصيغة التي تعمل"...دون المكتب التنفيذي ؟

 ومن شأن كل هذا أن تكون مثيرة للضحك إذا كان يرثي لها، لأن وجهة النظر لا تزال تعتبر مجلة ميل الذي لا يزال يشير إلى الأممية الرابعة. على الرغم من أن هذه الإشارة لا علاقة لها بالواقع. وهكذا، اختارت وجهة نظر أن أسال كيف سجله بأنه "اشتراكية القرن الحادي والعشرين" يمكن "إيجاد الصيغة التي تعمل" لأنه، وفقا لمؤلفيه "الثورة البوليفارية قد فشلت حتى الآن لفرض مخيلته".

 من الواضح، إذا كانت "الثورة " هو فوق كل شيء من المسألة "المخيلة الجماعية"، والسؤال من الطبقة العاملة، حزبه، وسياسة ويقترح تنظيم البروليتاريا، واعية تدخلها في الحياة السياسية والاجتماعية، والاستيلاء على السلطة، لا علاقة لها هناك. والنتيجة النهائية للشيء، مسألة وجود الدولي الرابع يبدو قريبة من الانزلاق، أيضا، على جانب الطريق.

 "إذا كان هناك مجال واحد فيه سياسة للثورة البوليفارية تغير ميزان القوى وعلى الارجح أن التكامل الإقليمي"، يحمس وجهة نظر، والذي هو تبادل النفط الفنزويلي الاتفاقات سلبيات الأطباء الكوبيين وخلق ألبا (البوليفارية التحالف من أجل شعوب قارتنا الأمريكية)، ومعاهدة التجارة ربط ثمانية بلدان، بعضها صغيرة، وأمريكا اللاتينية. و"نحيي خط المعادية للامبريالية الدبلوماسية(...)فنزويلا في معارضة واضحة إلى واشنطن وادعاءات الهيمنة". هو لو أمبريكور لا يزال يفضل ألا نتذكر شافيز والمعانقة أحمدي نجاد في عام 2006، سوف يلقي بظلاله على السطر"واضحا" من "بوليفار".

 لكن الأمر سيستغرق المزيد من الجهود لوقف كتاب المقالة التي اختتمت لصرخ :"كيف لا نشيد" سلسلة كاملة من الإصلاحات، "كيف لا دعم" القوانين "على أساس مبادئ بوليفار، السيادة والاستقلال الوطني والعدالة الاجتماعية والمساواة الاجتماعية". من شأنها أن تكون "و العديد من الإجراءات الملموسة التي يمكن أن تجعلنا نشك في مصلحة التجربة البوليفارية والمثال قد تمثل العالم". بالتأكيد، ويذكرون بعض احتياطياتها فضلا عن الإصلاحات التي تمت واضحة للتقدم الاجتماعي، التي يبدو أنها خطوة في بناء الاشتراكية في القرن الحادي والعشرين، قد تتبع سلسلة من المواقف والقرارات التي لديك شيء (إلى) مسألة التماسك في الخط السياسي المعمول بها. " ولكن ليس لهذه النقطة، تذكر حتى أمبريكور" العلاقات يمكن إن تكون قريبة جدا، وحتى المحارم (الخطة)، مع مصالح رأس المال الخاص، "للشك في مجلة المكتب التنفيذي. تأبه، وقالت أنها يخلص إلى أن" بعد أحد عشر عاما في السلطة، فإننا يمكن أن نفترض أن عملية قامت ببناء عدد من الأساسية" وذلك "الطريق إلى الاشتراكية في القرن الحادي والعشرين سوف يتم تحويلها إلى لمزيد من الوهم (...) لقد حان الوقت أن هذه العملية آخذ في التزايد".

 نحو ماذا ؟ إلى "الأساسيات" أن مجلة "سوف"- إذا كان ذلك يعني إي شيء – وبنوا ؟ ولكن ما هي؟ من تلك "الاشتراكية في القرن الحادي والعشرين في بلد واحد التي ستحافظ على النظام" على علاقة وثيقة جدا "مع رأس المال الخاص ؟

 ولكن حتى لو افترضنا أن تسارع "عملية"، وهو مصطلح مرارا وتكرارا من جانب واضعي التي شهدناها حتى الآن إعطاء مزيد من له محتوى مختلط، يعني "تسريع اكتساب السيطرة على البنوك ومثمرة"، وتأسيس "لتنظيم متماسك وإلى الأمام"، كما جاء في الفقرة الأخيرة من النص – وربما تذكر من كتابات (التروتسكية) من... القرن العشرين – لا مكان ما تقول القوة الاجتماعية، التي يمكن أن الطبقة تنفيذ هذا البرنامج، أو ما يدافع عن سياسة منظمة وكيف. هل تنطبق على الطبقة العاملة ؟ النص لا تنظر أو حتى عن بعد. وما زال أقل أنها لا تثير الحاجة إلى بناء الحزب الثوري الشيوعي الذي من شأنه أن يعطي مهمة البروليتاريا في العمل.

 ومع ذلك، فمن الواضح، ويقول عن النص وإعادته إلى الدولة البوليفارية "التي لا تصلح نفسها"، جهاز حكمها "التي تحافظ على علاقات وثيقة مع رأس المال الخاص" أن ما يتلق عليه ما زال الدولي الرابع يرسل مشورتها.

 تقليد قديم للتيار، منذ فترة طويلة، لم يعد للدفاع عن ضرورة بناء ثورية الدولية والمنظمات الشيوعية في كل بلد، وتسعى إلى الاعتماد على البروليتاريا، وليس لتقديم المشورة إلى الزعماء الوطنيين، وبالتأكيد أكثر أو أقل راديكالية الذين يحملون فقط من شيء واحد – أطلقوا عليها اسم أم لا "الاشتراكية" : خلق الأسس اللازمة للتنمية أقل اعتمادا على البرجوازية الإمبريالية الخاصة بها... حتى ولو، فرديا أو جماعيا، مواطني بلدهم لا يعرف منهم أي امتياز.

 من الواضح، لتشغيل لعدة عقود بعد الوهم من "الاشتراكية" على تيتو، بن بيلا، أو كاسترو، أو إصدار البوليفارية الساندينية، في نهاية المطاف لك إن تتفوق عليه حقيقة واقعة. المقالة المشار إليها يعطي مثال جيدا، هو الذي يكرس فصلا كاملا لدعوة شافيز في أواخر عام 2009 لإنشاء "الدولي الخامس الذي، وفقا له، وجمع من الأحزاب اليسارية والحركات الاجتماعية" والذي " أثار على الفور باهتمام كبير بين اليسار الراديكالي في العالم". وعلى أية حال، من بين وسائل الاعلام أن المسلحين جنبا إلى جنب مع المجلس التنفيذي، إذا ما حكمنا من المناقشات بشأن هذا الموضوع في الاتفاقية الأخيرة، التي سبق ذكرها، هذه الحركة. وباعتراف الجميع، عندما قال أنه لم يكن الكونغرس اعتماد الاقتراح لتعطيل منفعة الحالي لشافيز الدولي الخامس... الجلسة الافتتاحية التي تأجلت في الوقت نفسه من قبل السلطات الفنزويلية. لكنه قال أن حتى بعد هذا أمبريكور يؤهل تأثير الإعلان عن اتجاه "البوليفارية"، المجلس التنفيذي، في شخص "سبد فرانسوا"، وبالتالي فإن اتجاه هذه الحركة، أنه "من المهم أن تشارك (له) الناشطين، إلى أقضى حد ممكن في بناء الدولي الخامس، دون المساس، ولكن من جديد موقفنا المناهض للإمبريالية، المناهضة للرأسمالية والاقتصاد الاشتراكي، ألف الدلالة الضرورية للتغلب على الدولي الخامس، الذي من واجبه تكون مستقلة عن أي حكومة على الإطلاق".

 بوضوح، وآخر قطعة من الجملة هناك فقط لإخفاء صف وراء شافيز في لقاء من "الأحزاب اليسارية والحركات الاجتماعية" – وهو لا يذكر حتى الأحزاب السياسية أو المنظمات الثورية والتروتسكيين باب أولى – سياسة النهائي للمكتب التنفيذي للأممية الرابعة ثم، فإنه سيكون مثل "ل س ر" مع جيش الشعب الجديد تختفي كمنظمة التي لا تزال الروابط قائمة، صحيح على نحو متزايد من الصعب التصور، مع الماركسية الثورية.

29 سبتمبر 2010